تماشياً مع مضامين المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية الحالية 2021ــــــــ2022، حيث خصص الفترة الممتدة ما بين 1 و 9 أكتوبر 2021 لتشخيص مكتسبات المتعلمين، والوقوف عند مكامن القوة والضعف لديهم قبل الشروع في بناء التعلمات الجديدة، فإننا سنقوم بالاشتغال على شبكة لاستثمار نتائج التقويم التشخيصي حسب كل مستوى على حدة، وذلك بهدف تمكنهم من كل المهارات المنصوص عليها في الإطار المرجعي.. وتفيئهم بعد ذلك لإحصاء المهارات الغير متمكنين منها والاعتماد على ذلك في اقتراح خطة دعم علاجية مناسبة لكل مستوى من المستويات التي شملها هذا التقويم حسب ما هو موضح في الجداول أسفله:
أهداف التقويم:
- الوقوف على مواطن القوة والضعف الموجودة لدى المتعلمين- الوقوف على الصعوبات والعوائق والعمل على تجاوزها
- استثمار نتائج التقويم لبرمجة وتخطيط أنشطة الدعم
معطيات عامة حول التقويم:
العناصر المستهدفة من التقويم:
- القدرة على الاستذكار
- القدرة على استخلاص القيم
- القدرة على استنباط حكم شرعي
- القدرة على شرح الكلمات
- التمكن من أحكام التجويد
- التمكن من الكتابة السليمة
- التمكن من القراءة السليمة
شبكة تفريغ نتائج التقويم حسب كل مستوى:
مجالات التعثر:
الأولى ثانوي إعدادي | الثالثة ثانوي إعدادي |
---|---|
- ضعف القدرة على الكتابة السليمة - استخلاص القيم - ضعف قدرة الاستذكار - استنباط حكم شرعي - شرح الكلمات - قواعد التجويد |
- ضعف قدرة الاستذكار - قواعد التجويد - شرح الكلمات - استخلاص القيم - استنباط حكم شرعي |
خطة لتدارك مواطن الضعف:
بعد الوقوف على بعض مواطن القوة والضعف لدى المتعلمين سنعمل على برمجة أنشطة الدعم خارج الحصص الرسمية لتدارك النقص الحاصل لدى المتعلمين في بعض القدرات، وتعزيز مواطن القوة في قدرات بعض التلاميذ المتفوقين:
- إجراء حصص دعم خاصة بقواعد التجويد
- تقديم طرق تساعد على الحفظ والاستذكار
- التمرن على صياغة المضامين وعلى استنباط الأحكام من النصوص
إمضاء أستاذ المادة:
إمضاء رئيس المؤسسة: