![]() |
| درس الهجرة المتجددة |
مدخل الحكمة: الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه
الحصة الأولى
الوضعية المشكلة:
اقترحت على صديقيك أنوار وكمال تخصيص يوم السبت لمدارسة مادة التربية الإسلامية بمسجد الحي، وبعد دخولكم للمسجد وجدتم أستاذ التربية الإسلامية يلقي درسا حول موضوع الهجرة المتجددة، فأثار هذا الموضوع انتباه زميلك أنوار، فتدخل قائلا: الهجرة كانت في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم لنصرته ولا هجرة بعد فتح مكة، رد عليه كمال: إن هجرة الحال ما زالت مستمرة ودائمة، لقوله صلى الله عليه وسلم: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه" رواه البخاري
المواقف:
الموقف الأول: أنوار: انتهاء الهجرة بفتح مكة
الموقف الثاني: الهجرة متجددة ومستمرة إلى قيام الساعة
الإشكال: هل انتهت الهجرة بفتح مكة أم ما زالت مستمرة؟
الفرضيات:
انتهت الهجرة بفتح مكة
الهجرة ما زالت مستمرة ومتجددة
النصوص الشرعية:
قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ سورة الحشر الآية، 10 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه"
شرح الكلمات:
غلا: حقدا وكراهة وحسدا،
المهاجر: وهو التارك للشيء، لو طنه أو غيره، وهنا التارك للمعاصي.
هجر: ترك،
ما نهى الله عنه: ما أمر باجتنابه، من محر مات ومكروهات.
مضامين النصوص:
بيان الله تعالى للصنف الثالث من المؤمنين المستحقين للإحسان والفضل وهم التابعون للأنصار والمهاجرين إلى يوم الدين. بيان الرسول صلى الله عليه وسلم لحقيقة الهجرة التي تتجلى في هجر كل المحرمات ترك المهاجر ما نهى الله تعالى عنه لأنه مهاجر إلى الله تعالى
استنباط القيم والأحكام:
| الحكم أو القيمة | اللفظ أو العبارة |
|---|---|
| الدعاء | قال تعالى: ربنا اغفر لنا ولإخواننا |
| الاستجابة | قال النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه |
| الحرمة | قال تعالى: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده |
الحصة الثانية
المحور الأول: مفهوم الهجرة وأنواعها
مفهوم الهجرة المتجددة: هي معرفة الحق والارتحال إليه، وتوطين النفس على لزومه
والثبات عليه في كل الظروف والأحوال، وهي باقية إلى يوم الدين.
أنواع الهجرة:
هجرة مكانية:
الهجرة من مكة إلى المدينة: وقد انقطعت بفتح مكة
هجرة المسلم من مكان إلى مكان آخر: حيث يتمكن من حفظ إيمانه ودينه
هجرة متجددة:
باطنة: ترك ما تدعو إليه النفس الأمارة بالسوء والشيطان
ظاهرة: الفرار بالدين من الفتن
المحور الثاني: أهداف الهجرة
ألا يتكل المهاجرون على مجرد التحول من دارهم وحتى يمتثلوا أوامر الشرع ونواهيه
تطييب القلوب لمن لم يدرك الهجرة في زمن المهاجرين
بقاء الهجرة واستمرارها إلى يوم الدين بحقيقة حصولها لمن هاجر ما نهى الله
تعالى عنه
هجر كل ما حرم الله عز وجل وكرهه من خبيث وضار
هجر كل اعوجاج وانحراف
هجر من الخسران ومرض القلب واللسان واضطراب النفس وقلقها
المحور الثالث: المهاجر ومنزلته
المهاجر: هو من كان سخي النفس سليم الصدر صدوق اللسان طاهر القلب
منزلته: إن هجرة العبد إلى العبادة الخالصة الحقة التي هي الغاية العظمى من
خلقه، مع الحرص على اتباع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع مجالات
الحياة، يصير العبد بفعل هذه الهجرة كيسا فطنا حكيما عاقلا، وبهذا يرتقي
المهاجر من هجر ما نهى الله تعالى عنه إلى مرتبة الإحسان.
تمحيص الفرضيات:
انتهت الهجرة بفتح مكة: خطأ
الهجرة ما زالت مستمرة ومتجددة: صحيح
